مجموع المقالات: «174»
المقالات الأكثر قراءة
مكتب سماحة الشيخ الدكتور عبدالله اليوسف - 02/11/2012م - عدد القراءات: « 2648 »
تحدث سماحة الشيخ الدكتور عبدالله أحمد اليوسف في جامع الرسول الأعظم (ص) بصفوى ليلة الجمعة 17/12/1433هـ الموافق 1/11/2012م عن مفهومي الأسبقية والأولية وأهميتهما في الرؤية الإسلامية، وانطباقهما على أمير المؤمنين (ع) مستدلاً على المفهوم الأول بقوله تعالى: {وَالسَّابِقُونَ السَّابِقُونَ* أُوْلَئِكَ الْمُقَرَّبُونَ }إذ تشير هذه الآية الكريمة أن للسبق في الإسلام مكانة وقيمة ومنزلة عظيمة، كما نجد في القرآن الكريم إشارة إلى أفضلية من آمنوا وأسلموا قبل فتح مكة وجاهدوا بأنفسهم وأموالهم في سبيل الله تعالى، من الذين آمنوا وجاهدوا بعد الفتح
محرر الموقع - 15/10/2012م - عدد القراءات: « 2838 »
استضاف مهرجان العمل التطوعي التي تنظمه لجنة التنمية الاجتماعية بسنابس، مساء الأحد 28 ذو القعدة 1433هـ الموافق 14 أكتوبر2012م الشيخ د. عبدالله اليوسف في محاضرة بعنوان: «مجالات وأفاق العمل التطوعي».

وتضمنت الندوة مفهوم العمل التطوعي، العمل التطوعي وتنمية المجتمع، العمل التطوعي والحاجات الجديدة، مجالات التطوع وسعته وبمشاركة حوارية بين الحضور والشيخ اليوسف.

مكتب سماحة الشيخ الدكتور عبدالله اليوسف - 07/10/2012م - عدد القراءات: « 2725 »
بدأت قناة المهدي الفضائية ببث سلسلة حلقات عن سيرة الإمام الرضا (ع) لسماحة الشيخ الدكتور عبدالله أحمد اليوسف، وستبث الحلقات يومياً في الأوقات التالية: الساعة 11 مساء وتعاد الحلقة في اليوم التالي 7 صباحاً و5 عصراً.

وتجدر الإشارة إلى أن سماحة الشيخ الدكتور عبدالله اليوسف قد قدم أطروحته للدكتوراه عن سيرة الإمام الرضا (ع) حيث نال بموجبها الدكتوراه من جامعة المصطفى العالمية بقم المقدسة أواخر عام 1432هـ- 2011م.

محرر الموقع - 09/09/2012م - عدد القراءات: « 2656 »
في الذكرى الحادية عشرة لرحيل سلطان المؤلفين المجدد الشيرازي الثاني المرجع الديني الراحل آية الله العظمى السيد محمد الحسيني الشيرازي أعلى الله مقامه، نظمت مؤسسة الرسول الأعظم صلى الله عليه وآله الثقافية ندوة حوارية تحت عنوان (استشراف المستقبل في فكر الإمام الشيرازي) بمشاركة قمتين من القمم الفكرية بالمدرسة الشيرازية هما المفكر الإسلامي الأستاذ محمد المحفوظ وسماحة الشيخ الدكتور عبدالله اليوسف.

فتحدث الشيخ الدكتور عبدالله اليوسف بداية عن استشراف المستقبل كمقوم رئيسي لصناعة أي نهضة أو حركة تغييرية، ولا يمكن لأي قائد أو مصلح أن يساهم في صناعة التغيير وتنمية الحضارة وبناء مشروع إلا إذا كان يملك رؤى مستقبلية واضحة الأهداف
مكتب سماحة الشيخ الدكتور عبدالله اليوسف - 01/09/2012م - عدد القراءات: « 3651 »
من أجل تأسيس مجتمع قائم على التسامح والتحاور واحترام حقوق الإنسان، يجب التأصيل لـ(شرعية الاختلاف) على أسس دينية وعلمية وحضارية؛ بحيث يكون (الاختلاف) ليس فقط أمراً مقبولاً؛ بل يجب حمايته والدفاع عنه باعتباره يمثل مشيئة الله تعالى في الخلق والتكوين، فهو سنة من سنن الله تعالى غير القابلة للتحويل أو التبديل.
وما دام الاختلاف والتعدد أمراً قائماً في اللغات والشعوب، وفي المناهج والحضارات؛ فمن الطبيعي بعد ذلك أن يختلف البشر في التفكير والفكر، وفي الفلسفة والحكمة، وفي المدارس والمذاهب والتوجهات، وفي كل شؤون الحياة.



مكتب سماحة الشيخ الدكتور عبدالله اليوسف - 05/08/2012م - عدد القراءات: « 2562 »
تحدث سماحة الشيخ الدكتور عبدالله اليوسف في ذكرى ميلاد الإمام الحسن (ع) ليلة السبت 15 رمضان 1433هـ الموافق 3 أغسطس 2012م في جامع الكوثر بمدينة صفوى عن شخصية الإمام الحسن المجتبى (ع) والذي هو سبط رسول الله (ص) وريحانته، وشبيهه في حلمه وجوده وكرمه وسخائه حتى لقب (ع) بكريم أهل البيت لكثرة عطائه وكرمه، وقد جمع الإمام الحسن (ع) في شخصيته المباركة شرف النبوة والإمامة، وشرف الحسب والنسب.

مكتب سماحة الشيخ الدكتور عبدالله اليوسف - 20/07/2012م - عدد القراءات: « 3179 »
يطل سماحة الشيخ الدكتور عبدالله اليوسف تلفزيونياً على قناتي المهدي والزهراء الفضائية طوال شهر رمضان المبارك في برنامج رمضاني بعنوان (أفكار على مائدة رمضان ) في الأوقات التالية:

قناة المهدي: 7:30 مساء وتعاد 12:30 ظهراً.
قناة الزهراء: الساعة 6 صباحاً وتعاد 6 مساء.

مكتب سماحة الشيخ الدكتور عبدالله اليوسف - 13/07/2012م - عدد القراءات: « 3283 »
إن دخول المرأة في العمل السياسي كان وما يزال وسيبقى موضوعاً للجدل على المستوى الفقهي، ونظراً لتعدد الآراء الفقهية حول مسألة أهلية المرأة للعمل السياسي، وميل كثير من الفقهاء إلى عدم لأهلية من الناحية الشرعية، يأتي رأي المرجع الديني الشيخ الفياض بأهلية المرأة لتولي رئاسة الدولة وكافة المناصب الأخرى في ظل الأنظمة غير الشرعية ليتيح للمرأة العمل واسعاً في مختلف مجالات العمل السياسي في وقتنا المعاصر.

مكتب سماحة الشيخ الدكتور عبدالله اليوسف - 05/06/2012م - عدد القراءات: « 2811 »
أكد سماحة الشيخ الدكتور عبدالله أحمد اليوسف على أهمية تفعيل المبادرة بين أفراد المجتمع، وضرورة التنافس على القيام بمبادرات اجتماعية وثقافية وعلمية بما يؤدي إلى تقدم المجتمع وتطوره، ومعالجة نقاط الضعف الموجودة فيه.

مكتب سماحة الشيخ الدكتور عبدالله اليوسف - 01/06/2012م - عدد القراءات: « 4973 »
صدر عن دار المحجة البيضاء في بيروت كتاب جديد لسماحة الشيخ الدكتور عبدالله أحمد اليوسف بعنوان: (سيرة الإمام محمد الجواد (ع): دراسة تحليلية للسيرة الأخلاقية والعلمية والسياسية للإمام الجواد) ويقع في 340 صفحة من الحجم الكبير.

مكتب سماحة الشيخ الدكتور عبدالله اليوسف - 03/04/2012م - عدد القراءات: « 4027 »
صدر عن دار آفاق للدراسات والأبحاث كتاب جديد لسماحة الشيخ الدكتور عبدالله أحمد اليوسف بعنوان: ( سيرة الإمام الرضا (ع) : دراسة تحليلية للحياة الأخلاقية والعلمية والسياسية للإمام الرضا (ع)) ويقع في 528 صفحة من الحجم الكبير. وقد كان هذا الكتاب رسالته التي نال بموجبها شهادة الدكتوراه من جامعة المصطفى العالمية بقم المقدسة عام 1432هـ - 2011م.

مكتب سماحة الشيخ الدكتور عبدالله اليوسف - 17/03/2012م - عدد القراءات: « 2713 »
أشاد سماحة الشيخ الدكتور عبد الله أحمد اليوسف بشخصية المرحوم المهندس أحمد طاهر آل مهنا وخصاله الحميدة، فقد عُرف المرحوم بالتدين والصلاح والسيرة الحسنة منذ نعومة أظفاره حتى رحيله، وكان مواظباً على ارتياد المساجد، وحضور أماكن الذكر والعبادة.

وأشار سماحة الشيخ اليوسف إلى صفة العطاء والكرم التي تميز بها المهندس أحمد آل مهنا، فكان داعماً قوياً للمشاريع والأعمال الخيرية والتطوعية في مجتمعه، وكان لا يرد فقيراً أو محتاجاً، ومحباً لعمل الخير، وناشطاً اجتماعياً، فقد عمل كعضو فاعل في العديد من الأنشطة والأعمال الاجتماعية كلجنة التنمية الاجتماعية، ومهرجان الزواج الجماعي بالحلة.

محرر الموقع - 25/02/2012م - عدد القراءات: « 4100 »
ذكر الباحث المهتم بالنتاج الثقافي بمحافظة القطيف السيد عباس الشبركة أن عدد الاصدارات القطيفية بلغ العام الماضي 2011م 207 إصدارات.

وقال الباحث بأن عدد الكتب القطيفية الصادرة في العام 2011 م بلغ مائتان وسبعة إصدارات. أقل من العام السابق الذي بلغت إصداراته «265» كتابا. كما ذكر الباحث 12 كاتبة شاركت في إصدار (17) كتابا.

مكتب سماحة الشيخ الدكتور عبدالله اليوسف - 06/02/2012م - عدد القراءات: « 3905 »
قام الإمام الصادق (ع) بأدوار كبيرة، وأعمال عظيمة، وأنشطة كثيرة في مختلف الأبعاد والجوانب العقائدية والفكرية والفقهية والعلمية والتربوية والاجتماعية والسياسية وغيرها، وقد كان لتلك الأعمال والأدوار المهمة أثرها في تعميق الفكر الإسلامي، وبيان أصول الدين وفروعه، والحفاظ على القيم الدينية والأخلاقية.
ويتناول هذا الكتاب بصورة مختصرة التركيز على أهم الأدوار والأعمال التي قام بها الإمام جعفر الصادق (ع)
مكتب سماحة الشيخ الدكتور عبدالله اليوسف - 25/12/2011م - عدد القراءات: « 4290 »
منحت جامعة المصطفى العالمية في قم المقدسة سماحة الشيخ الدكتور / عبد الله أحمد اليوسف شهادة الدكتوراه في فرع الفقه والمعارف الإسلامية بعد أن أنهى بنجاح المرحلة الدراسية لهذه الجامعة. وقد كانت رسالته التي نال بموجبها شهادة الدكتوراه بعنوان: (سيرة الإمام علي الرضا (ع): دراسة تحليلية للسيرة الأخلاقية والعلمية والسياسية للإمام الرضا (ع) ) والتي تقع في 528 صفحة من الحجم الكبير.

مكتب سماحة الشيخ الدكتور عبدالله اليوسف - 10/12/2011م - عدد القراءات: « 3419 »
في مؤشر يدل على ارتفاع النشاط العلمي والعطاء الفكري لسماحة الشيخ الدكتور عبدالله أحمد اليوسف فقد صدر لسماحته خلال عام واحد فقط، وهو العام المنتهي 1432هـ- 2011م، أحد عشر كتاباً جديداً يصدر لأول مرة، والكتاب الثاني عشر يصدر في طبعة ثانية 1432هـ0 2011م وهو كتاب العنف الأسري عن دار المحجة البيضاء في بيروت.

وقد تناولت هذه الكتب مواضيع مختلفة كأهل البيت، وقضايا المرأة، ومسائل الفكر، والاجتماع الأسري، والمعارف الإسلامية، والمرجعية الدينية...وغيرها من المسائل التي تشغل العقل المسلم والساحة الفكرية.
محرر الموقع - 23/10/2011م - عدد القراءات: « 3054 »
 في حوار عال وهادئ امتاز بالصراحة والشفافية في مجال العمل التطوعي بالندوة الحوارية لليوم الأول مساء السبت 24 / 11 / 1432الموافق 22 أكتوبر2011م  والتي كانت بعنوان ( ثقافة العمل التطوعي في المجتمع ).
كان ضيف الندوة سماحة الشيخ الدكتور / عبد الله أحمد اليوسف رجل العطاء والوفاء في ثقافة العمل التطوعي والخيري؛ فمن مطبوعات سماحته ( يحفظه الله ) كتاب ثقافة العمل التطوعي وكتاب أفكار في العمل التطوعي وكتاب التطوع في سيرة الأنبياء والأئمة ( عع ). وقد أدار حوار الندوة الأستاذ والإعلامي المعروف وجدي المبارك.
وقد بدأ الشيخ اليوسف كلمته بقوله: إن ثقافة التطوع من العوامل المهمة في دفع المجتمع نحو الحيوية والنشاط والفاعلية والإبداع، فثقافة التطوع هي جزء لا يتجزأ من مفهوم الثقافة بالمعنى العام، وانتشار هذه الثقافة في المجتمع يدفعه نحو المزيد ...
محرر الموقع - 01/10/2011م - عدد القراءات: « 3161 »
يقع الكتاب الذي نشرته دار أطياف للنشر والتوزيع في واحد وسبعين صفحة من القطع المتوسط وتناول مسألة الفكر الإسلامي وتساؤلات العصر، محاولاً الوصول لحلحلة فكرية للعنف والإرهاب، كما ذكر أضرار الإرهاب وأخطاره من قتل وتشويه لسمعة الإسلام ونشر ثقافة الكراهية بين الشعوب. ووضع الطرق التي تؤدي إلى علاج الإرهاب وكيف عالج الإسلام الإرهاب بتحريم قتل النفس البشرية والعدوان على ألآخرين، ووضع القوانين الصارمة التي تعاقب من يعتدي على النفس البشرية، وإقامة العدل بين الناس، وبالدعوة إلى الانفتاح على الآخر وقبوله والتسامح.

مكتب سماحة الشيخ الدكتور عبدالله اليوسف - 27/07/2011م - عدد القراءات: « 3739 »
تزامناً مع إطلالة شهر رمضان المبارك صدر لسماحة الشيخ الدكتور عبدالله أحمد اليوسف كتاب جديد بعنوان (رمضان شهر التغيير)، الطبعة الأولى 1432هـ-2011م، ويقع في 94 صفحة من الحجم الوسط.

وهذا الكتاب محاولة لاستكشاف فوائد وآثار الصوم على الأفراد والمجتمعات، فالفصل الأول يسلط الأضواء على مميزات شهر رمضان التي يتميز بها عن بقية شهور السنة.

فاطمة الصائغ - 12/07/2011م - عدد القراءات: « 3472 »

اختتمت في محافظة القطيف دورة استمرت لمدة ثلاثة أشهر في أصول وفنيات الكتابة قدمها سماحة الشيخ الدكتور عبد الله اليوسف وهدفت إلى تخريج كفاءات متميزة في عالم التأليف والتصنيف. وقد تحدث سماحة الشيخ اليوسف في الاجتماع الأول عن طبيعة الدورة, ثم عن قدرات الإنسان العقلية, والاجتماعية, والثقافية. والتي ختمها بنصائح قبل بداية الدروس, حث فيها طالباته على: الالتزام بالدرس ووقته, وعلى الثقة بالنفس, والإرادة القوية، وامتلاك الطموح والتطلع نحو الأفضل.