آخر تحديث: 28 / 3 / 2020م - 10:57 ص   بتوقيت مكة المكرمة
مقاطع اليوتيوب
تنبع الحاجة إلى الدين من الحاجة إلى معرفة حقائق الوجود الكبرى؛ وأول هذه الحقائق وأعظمها: الإيمان بوجود اللَّه تعالى، فبمعرفته وتوحيده -تبارك وتعالى- تنحل عقد الوجود، ويعرف الإنسان الغاية والهدف من وجوده. كما تأتي حاجة الإنسان إلى الدين أيضاً من حاجته لمعرفة حقيقة نفسه، ومعرفة حقائق الحياة، وسر الوجود، وفلسفة الكون.
يجب على المرأة ستر العورتين :القبل والدبروالأحوط الستر من السرة إلى الركبة مطلقا عن محارمها وكذلك بالنسبة للمرأة . ولا إشكال في كشف الذراعين والساقين ...
توجد تفسيرات عديدة لهذا الحديث والذي هو من أخبار الآحاد ،فقد فسره المولى محمد صالح المازندراني في كتابه (شرح أصول الكافي) بقوله:المراد بما في قلب ...
إذا لم يكن مميزا فلا يكون غيبة، والأفضل عدم التعود على ذلك.
جديد الصوتيات
استبيان
قال سماحة الشيخ الدكتورعبدالله أحمد اليوسف في خطبة الجمعة 11 رجب 1441هـ الموافق 6 مارس 2020م أن من أفضل النعم التي أنعم الله بها على الإنسان نعمة الصحة، حيث أنه بهذه النعمة يستطيع أن يقوم بأعماله الدينية والدنيوية بكفاءة عالية، ويستلذ بمتع الحياة، ويستمتع بحياته على خير وجه؛ ولذلك يجب الحفاظ على هذه النعمة، وعدم التفريط بها، لأن من يفرط بصحته يفرط بحياته كلها.
إن من أفضل النعم التي أنعم الله بها على الإنسان نعمة الصحة، حيث إنه بهذه النعمة يستطيع أن يقوم بأعماله الدينية والدنيوية بكفاءة عالية، ويستلذ بمتع الحياة المباحة، ويستمتع بحياته على خير وجه وبأفضل صورة؛ ولذلك يجب الحفاظ على هذه النعمة العظيمة، وعدم التفريط بها، لأن من يفرط بصحته يفرط بحياته كلها.
المخدرات هي الوصفة السحرية للهروب من الواقع، رشفة، أو قرص، أو سيجارة، ثم ينتقل الإنسان إلى عالم آخر يظن أنه عالم السعادة أو هكذا يصور له، وهو في الحقيقة بداية رحلة الشقاء والتعاسة والتيه والسراب!

إننا أحوج ما نكون اليوم إلى لغة التسامح والتواضع الإنساني الذي تحول إلى عملة نادرة أمام ما نراه في واقع حياتنا اليومية نحن المسلمين. فقد تناسينا رموزنا الإنسانية وفلسفتهم في التسامح والتواضع والتي أدت إلى مساهماتهم في صنع الحضارة الإنسانية العظيمة، وتمسكنا بكل ما هو سطحي خالٍ من كل مضمون، ومتعالية مريضة مصابة بالأنانية والحقد والتكفير والتخوين حتى فقدنا بعدنا الإنساني الذي كنا نباهي فيه الأمم
صدر عن مكتب المرجع الديني الكبير سماحة الشيخ إسحاق الفياض (دام ظله) في قم، كتاب مترجم إلى اللغة الفارسية لسماحة الشيخ الدكتور عبدالله اليوسف والذي كان موسوماً بـ: (المرأة والعمل السياسي: قراءة في فكر وآراء المرجع الديني الشيخ الفياض )، وقد ترجم إلى اللغة الفارسية بعنوان: (زن وفعاليت سياسي)، الناشر: مؤسسة صاحب الأمر، الطبعة الأولى 1441هـ- 2020م، ويقع في 72 صفحة من الحجم الوسط.
صدر عن دار أطياف في القطيف ودار روافد في بيروت كتاب جديد لسماحة الشيخ الدكتور عبدالله أحمد اليوسف بعنوان: ( الشباب وثقافة الزواج )، الطبعة الأولى 1441هـ - 2020م، ويقع في 94 صفحة من الحجم الوسط.
صدر عن مركز الإمام الحسن (ع) للدراسات التخصصية بالنجف الأشرف التابع للعتبة الحسينية المقدسة كتاب: (صلح الإمام الحسن المجتبى: الدوافع والخيارات والدلالات والفوائد) بحلة قشيبة ومزيدة ومنقحة لسماحة الشيخ الدكتور عبدالله أحمد اليوسف، الطبعة الأولى للمركز1441 هـ - 2019م، ويقع في 70 صفحة من الحجم الكبير.
صدر في بيروت عن دار أطياف للنشر والتوزيع بالقطيف كتاب جديد لسماحة الشيخ الدكتور عبد الله أحمد اليوسف بعنوان (أصول التسامح في الإسلام)، الطبعة الأولى 1441 هـ - 2020م، ويقع في 295 صفحة من الحجم الكبير.
كان للإمام الحسين (ع) اهتمام كبير بنشر العلوم والمعارف الإسلامية، واعتنى عناية خاصة بأصحابه وطلابه وتلامذته الذين كانوا يواظبون على حضور درسه العلمي في مسجد رسول الله (ص)، حيث كان له مجلس علمي معروف، وكان يحضره أكابر الصحابة والتابعين والفقهاء والعلماء حتى ينهلوا من علومه ومعارفه الغزيرة.

اهتم الإمام موسى الكاظم (ع) ببيان فضل العقل وشرفه، وبيّن مكانته وحجيته في التشريع الإسلامي باعتباره المصدر الرابع من مصادره الرئيسة، وأوضح ضرورته في إنماء التفكر والتفكير، ومحوريته في بناء الأفراد بناء علمياً محكماً، وأهميته في تعزيز رشد المجتمعات الإنسانية.
تحدث سماحة الشيخ الدكتور عبدالله أحمد اليوسف في خطبة الجمعة 23 ربيع الآخر 1441 هـ الموافق 20 ديسمبر 2019م عن فضيلة الصدق، وأهمية التحلي به سواء في حياة الأفراد أم المجتمعات الإنسانية؛ لما له من مآثر جليلة وآثار إيجابية عديدة.

وأضاف: إن الصدق خُلُق إنساني نبيل، وفضيلة إسلامية جليلة، وهو عماد الإيمان، ودعامة الإسلام، وحلية الدين، وهو رأس الفضائل، وكمال النُبل، وزين الإنسان، وجمال قلبه وروحه ونفسه.
تحدث سماحة الشيخ الدكتور عبدالله أحمد اليوسف في خطبة الجمعة 24 ربيع الأول 1441 هـ الموافق 22 نوفمبر 2019م عن (مفهوم جودة الحياة)، وأهمية حيازة وامتلاك المفاتيح التي تساهم في تجويد الحياة وتحسينها؛ معتبراً أن الإمام الصادق (ع) رسم للأمة من خلال وصاياه وتعاليمه ثقافة الحياة.
وأضاف: من المفاهيم التي تحظى بأهمية كبيرة دراسة وبحثاً واهتماماً في القرن الواحد والعشرين هو مفهوم جودة الحياة، ويعد هذا المفهوم من البحوث الأسرع نمواً في مجال الطب النفسي في العالم المعاصر، كما يعتبر مقياساً لمستوى رفاهية الأفراد والمجتمعات الإنسانية، وشعورهم بالسعادة والرضا عن حياتهم