مجموع المقالات: «201»
المقالات الأكثر قراءة
محرر الموقع - 12/11/2010م - عدد القراءات: « 8892 »
صدر عن دار الهادي ، بيروت ، وضمن سلسلة قضايا إسلامية معاصرة ، وهو عبارة عن كتاب دوري يصدرها مركز دراسات فلسفة الدين ومقره بغداد ، ورئيس التحرير : الشيخ عبد الجبار الرفاعي ، كتاب : ( شرعية الاختلاف .. دراسة تأصيلية منهجية للرأي الآخر في الفكر الإسلامي ) ، لمؤلفه : سماحة الشيخ عبد الله أحمد اليوسف ، الطبعة الثانية 1427هـ / 2006م ، وجاء الكتاب في ( 156 ) صفحة من الحجم الكبير .
وقد قدم للكتاب سماحة الدكتور العلامة الشيخ عبد الهادي الفضلي؛ ومما جاء في مقدمته:
ومن الجلي أن أهم وأقدس أنواع الحرية هي حرية الفكر، للإنسان أن يستعمل فكره وأن يُعمله ليعطي الرأي، وله أن يُعرب عن هذا الرأي.
محرر الموقع - 12/11/2010م - عدد القراءات: « 8894 »
بستضيف منتدى الثلاثاء الثقافي بالقطيف مساء الثلاثاء القادم 6 ربيع الأول 1427هـ الموافق 4 أبريل 2006م سماحة الشيخ عبدالله أحمد اليوسف في محاضرة بعنوان: ( مجالات العمل التطوعي وآفاقه)
جدير بالذكر أن منتدى الثلاثاء الثقافي بالقطيف الذي يرعاه رئيس المجلس البلدي بمحافظة القطيف الكاتب والباحث الأستاذ/ جعفر الشايب أقام العديد من الأمسيات الثقافية والأدبية
محرر الموقع - 12/11/2010م - عدد القراءات: « 8894 »
صدر عن مركز البيت السعيد للتدريب الاجتماعي بصفوى كتاب ( كيف تتعامل مع أولادك المراهقين: قواعد في فن التعامل مع المراهقين) لسماحة الشيخ عبدالله أحمد اليوسف (حفظه الله ) ويقع الكتاب في 72 صفحة من الحجم الوسط.
وقد جاء في مقدمة المؤلف مانصه:
تعتبر مرحلة المراهقة من أخطر المراحل في مسيرة الإنسان، لأنها تمثل مرحلة انعطافات مهمة في التكوين الذاتي للشخصية الإنسانية، فمع دخول الإنسان في مرحلة المراهقة يخرج من مرحلة الطفولة ليدخل عالماً جديداً مليئاً بالمتغيرات النفسية والعقلية والجسمية والعاطفية
محرر الموقع - 12/11/2010م - عدد القراءات: « 8892 »
استضافت لجنة الإمام الحسن بالقطيف مساء الاثنين ليلة الثلاثاء 11شعبان 1427هـ الموافق 4/9/2006م وضمن برنامجها الثقافي «نادي الحسن الثقافي( ع ) الشيخ عبدالله اليوسف في محاضرة بعنوان ((مؤهلات العمل الاحتماعي)).
وقد أكد اليوسف في محاضرته على أهمية العمل الصالح وتركيز القرآن الكريم على كلمة العمل ومشتقاتها التي ذكرت 360 مرة مقارنة بالصلاة التي هي عمود الدين وأساسه والتي وردت 105 مرات في كتاب الله الحكيم، متحدثاً عن مسؤولية أفراد المجتمع للاهتمام بالشأن الاجتماعي العام كما هي مسؤولية كل فرد في إدارة نفسه وعائلته، وما ينبغي عمله من أجل الاستعداد للعطاء والعمل.
حسين منصور الشيخ - 12/11/2010م - عدد القراءات: « 8901 »
استضافت جماعة الهدى للتعليم بالقديح مساء الاثنين ليلة الثلاثاء10/9/1427هـ الموافق 3/10/2006م سماحة الشيخ عبد الله اليوسف في محاضرة بعنوان: ((كيف تكون كاتبًا ناجحًا؟)) وذلك ضمن الدورة التي تقيمها بهذا العنوان خلال هذا الشهر الكريم.
وقد بدأ سماحة الشيخ اليوسف محاضرته بتلاوة الآية الكريمة: {ن * وَالْقَلَمِ وَمَا يَسْطُرُونَ}حيث أشار إلى أن الله ـ عزّ وجلَّ ـ يقسم في هذه الآية الشريفة بالقلم وبما يسطّره القلم، أي بما يكتبونه، والقسم ـ من قِبَل الله سبحانه ـ بأمر دليل على عظمته وجلالة شأنه.
أهمية الكتابة
محرر الموقع - 12/11/2010م - عدد القراءات: « 8901 »
بدعوة من مركز إيلاف لرعاية وتأهيل المعاقين ألقى سماحة الشيخ عبدالله اليوسف كلمة بعنوان ( المعوقون والقدرة على صناعة النجاح) ليلة الثلاثاء17 رمضان 1427هـ الموافق 10أكتوبر 2006م بمسجد الكوثر بمدينة صفوى، وقد شارك في الندوة الأستاذ عبدالعظيم الصادق ( أخصائي في العلاج النفسي) والأستاذ قصي الخباز (أخصائي تربية خاصة)، وأدار الحوار الأستاذ عادل المتروك، وفي نهاية الندوة فتح المجال للأسئلة والمداخلات على ما تم طرحه خلالها.
وإليكم نص كلمة الشيخ عبدالله اليوسف التي ألقيت في الندوة التي تناولت قدرة المعوقين على صنع النجاح:
قد يولد الإنسان سليماً مُعافى من كل الأمراض أو العاهات المزمنة ولكنه قد يُصاب في حياته بعاهة أو نقص أو مرض مزمن، وقد يولد الإنسان وهو مصاب بأمراض مزمنة أو عاهات معينة تفقده الحياة الطبيعية للإنسان السليم.
محرر الموقع - 12/11/2010م - عدد القراءات: « 8894 »
تشارك عدد من الفاعليات الشيعية في المنطقة ضمن الوفد السعودي المشارك في المنتدى الثاني للقادة الدينيين المنعقد في القاهرة في الفترة من السادس حتى التاسع من شهر نوفمبر الجاري 2006م
وينطلق المنتدى تحت شعار «الشرائع في خدمة الإنسان» تحت رعاية البرنامج الإقليمي «للإيدز» في الدول العربية التابع لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي وبدعم من جامعة الدول العربية.
ومن أبرز المشاركين في وفد المملكة الشيخ عادل بوخمسين والشيخ عبد الله اليوسف والناشطة الحقوقية عالية آل فريد إلى جانب الدكتور أحمد الهاشم والدكتور عدنان العفالق.
محرر الموقع - 12/11/2010م - عدد القراءات: « 8894 »
صدر عن مؤسسة أم القرى للتحقيق والنشر بقم المقدسة كتاب (فقه النفقات الواجبة.. دراسة في المفاهيم والأدلة والآراء الفقهية) لسماحة الشيخ عبدالله أحمد اليوسف (حفظه الله)، الطبعة الأولى 1427هـ - 2006م، ويقع الكتاب في 235 صفحة من الحجم الكبير.
وقد قدم للكتاب آية الله الفقيه الشيخ جعفر السبحاني ( دام ظله ) مشيراً في تقديمه إلى خصائص الكتاب، وهذا هو نصه:
يتألف المجتمع الإنساني من كيانات صغيرة هي الأسر و العوائل التي يرتبط أفرادها بعلاقات وأواصر مختلفة .
محرر الموقع - 12/11/2010م - عدد القراءات: « 8892 »
شارك كل من سماحة الشيخ عبدالله أحمد اليوسف والأستاذ عبدالباري الدخيل في المؤتمر الدولي الثاني للاحتفاء بالعلامة الشيخ ميثم البحراني والذي انعقد في طهران عاصمة الجمهورية الإسلامية الإيرانية بتاريخ 25-27ذو الحجة1427هـ الموافق 15 -17 يناير 2007م، وقد ضم المؤتمر نخبة من العلماء والمفكرين والكتاب من عدة دول إسلامية، كما شارك في المؤتمر وفد رسمي من مملكة البحرين؛ الجدير بالذكر أن المؤتمر الأول عن الشيخ ميثم كان قد انعقد العام الماضي 2005م في المنامة بالبحرين.
محرر الموقع - 12/11/2010م - عدد القراءات: « 8897 »
ضمن اهتمام سماحة الشيخ عبدالله أحمد اليوسف بجيل الشباب صدر كتاب جديد بعنوان (تساؤلات الشباب الجديدة) عن أطياف للنشر والتوزيع بالقطيف، ويقع في 67 صفحة من الحجم الوسط، الطبعة الأولى 1428هـ-2007م.
ويأتي هذا الكتاب الجديد - مع ما سبقه من مؤلفات لسماحة الشيخ اليوسف عن قضايا الشباب - ليشكل خطاباً إسلامياً منفتحاً ومعتدلاً وملتزماً لتوجيه الشباب نحو سلوك طريق الخير والصلاح ، وتحمل المسؤولية الدينية والاجتماعية والثقافية.
حسين منصور الشيخ - 12/11/2010م - عدد القراءات: « 8902 »
استضاف «بيت الحكمة الثقافي» بالقديح مساء يوم الخميس ليلة الجمعة 25/ 02/ 1428 هـ سماحة الشيخ عبد الله اليوسف في محاضرة بعنوان «مميزات شرح نهج البلاغة لابن ميثم البحراني»، وذلك في سياق المحاضرات التي يقيمها البيت آخر جمعة من كل شهر حول نهج البلاغة.
وتأتي مشاركة الشيخ اليوسف في هذه المحاضرة بعد مشاركته في المؤتمر الدولي الذي أقامته الجمهورية الإسلامية في إيران حول شخصية الفيلسوف والمفكّر الإسلامي الشيخ ابن ميثم البحراني (قده) من أعلام القرن السابع الهجري.
محرر الموقع - 12/11/2010م - عدد القراءات: « 8894 »
ألقى سماحة الشيخ عبدالله اليوسف في مدينة صفوى يوم الأربعاء بتاريخ 22/3/1428هـ بصالة الصفا محاضرة بعنوان ( دور الدين في الوقاية من الأمراض) وهذه مقتطفات مما جاء في المحاضرة:
تعد الصحة من أهم النعم التي أنعم الله سبحانه وتعالى بها على الإنسان، وهذه النعمة الكبيرة يجب الحفاظ عليها، وليس للإنسان التفريط في صحته، بَيْدَ أن من يفرط في صحته يفرط في حياته كلها.
والصحة في مفهوم منظمة الصحة العالمية ليست مجرد خلو الإنسان من الأمراض أو الإصابة بالعاهات، ولكنها تعني الصحة الإيجابية وهي: أن يتمتع الفرد برصيد من القوة في وظائف أعضائه بحيث تجعله يتحمل ما قد يتعرض له من مسببات كثير من الأمراض. أو بعبارة أخرى تكون لديه مناعة قوية جداً بحيث يقاوم الكثير من الفيروسات والميكروبات المسببة للأمراض المختلفة.
محرر الموقع - 12/11/2010م - عدد القراءات: « 8896 »
بدعوة رسمية من الأمانة العامة للأوقاف بدولة الكويت شارك سماحة الشيخ عبدالله أحمد اليوسف في منتدى قضايا الوقف الفقهية الثالث والذي انعقد خلال الفترة من يوم السبت 10 ربيع الآخر إلى يوم الإثنين12 ربيع الآخر 1428هـ الموافق 28-30إبريل2007م. وعقد المنتدى تحت شعار ( قضايا مستجدة.. وتأصيل شرعي) وقد انعقد المؤتمر برعاية رئيس مجلس الوزراء الكويتي الشيخ ناصر المحمد الأحمد الصباح، وحضر المنتدى نخبة من العلماء والمفكرين من عدة دول عربية وإسلامية.
وقد ناقش المشاركون في المنتدى المحاور التالية:
حسن الغسرة - 12/11/2010م - عدد القراءات: « 8889 »
صدر عن دار الرسول الأكرم (ص) بيروت، الطبعة الأولى ( 1428هـ / 2007م ) ، كتاب جديد بعنوان: ( العلامة الشيخ ميثم البحراني..رجل العلم والأخلاق والسياسة )، لمؤلفه: ( العلامة الشيخ عبد الله أحمد اليوسف )، وعدد الصفحات لهذا الكتاب ( 132 ) صفحة من الحجم المتوسط . وهذا الكتاب رقم عشرين في قائمة مؤلفات الشيخ اليوسف.
يقول المؤلف معرفاً بالعلامة البحراني :
كان الشيخ ميثم البحراني ( 636 ـ 699هـ/ 1239ـ 1300م ) عالماً موسوعياً متميزاً، فهو فقيه ومتكلم، وفيلسوف وأديب، وكان متبحراً في جميع العلوم التي صنف فيها، وبقيت كتبه متألقة حتى بعد مرور قرون عليها، لما فيها من أفكار إبداعية، وأسلوب علمي رصين .
والمطلوب من أجيال كل عصر أن يكتشفوا علماء عصرهم، وفي أي مجال كان، ويستفيدوا من مواهبهم وقدراتهم العلمية والمعرفية، وأن يوظفوا علمهم فيما ينفع المجتمع ويساهم في تطوير وازدهار العلوم والمعارف.
محرر الموقع - 12/11/2010م - عدد القراءات: « 8896 »
صدر عن أطياف للنشر والتوزيع بالقطيف كتاب جديد لسماحة الشيخ عبدالله أحمد اليوسف بعنوان (الوصول إلى الأفكار الساخنة... حوارات صريحة في الثقافة والفكر والسياسة) الطبعة الأولى 1428هـ-2007م، ويقع الكتاب في 96 صفحة من الحجم الوسط.
يقول المؤلف في مقدمته للكتاب: لكل واحد منا قناعاته وأفكاره تجاه ما يجري حوله من أحداث وتطورات، أو ما يُثار في أجوائه من نظريات و أطروحات فكرية وثقافية، أو ما يستجد عنده من آراء وأفكار ـ ربما ـ تكون عرضة للتغير والتغيير، بفعل العوامل المؤثرة في صياغة الرؤى والتصورات، أو بلورة ما لديه من أفكار مسبقة وتطويرها.
محرر الموقع - 12/11/2010م - عدد القراءات: « 8892 »
يُعد الخطاب الإسلامي من أقوى الخطابات تأثيراً في المجتمعات العربية الإسلامية، وذلك لتعلق الناس بالدين، وحبهم للالتزام بالمنهج الإسلامي، ولم تستطع أي خطابات أخرى أن تنافس الخطاب الإسلامي وإن بدأ ذلك في بعض الفترات الزمنية، إلا أنه سرعان ما ينتصر الخطاب الديني على غيره من الخطابات الأخرى.
والخطاب الديني مثله مثل أي خطاب آخر يمر بمراحل ومنعطفات متنوعة، فتارة يكون فاعلاً ومتناغماً مع تطورات العصر ومتغيراته، وتارة أخرى يكون مستغرقاً في قضايا الماضي وبحاجة إلى تجديد وتطوير.
محرر الموقع - 12/11/2010م - عدد القراءات: « 8914 »
صدر عن دار المحجة البيضاء ببيروت كتاب (الشخصية الناجحة) لسماحة الشيخ عبدالله اليوسف (حفظه الله)، وقد صدر الكتاب بحلة جديدة في طبعته الرابعة 1429هـ-2008م، ويقع في273صفحة من الحجم الكبير.
وقد قدّم للكتاب رئيس قسم الصحة النفسية بجامعة الأزهر سابقاً الدكتور / رشاد علي عبد العزيز موسى..ومما جاء في تقديمه: مما لاشك فيه أن الشخصية الناجحة لابد أن تتسم بكوكبة معينة من الخصائص والسمات النفسية حتى تساعدها على التفوق والنجاح في مجالات وميادين الحياة المختلفة. والشخصية الناجحة غنية في جوهرها ومضمونها بما تحمله من خصائص نفسية سوية. ومن أ هم هذه الخصائص: الثقة، والاتزان الانفعالي، والنضج النفسي، والقدرة على اتخاذ القرار، والمبادأة، والطموح، والإنجاز المرتفع، والتعاون، والمثابرة، والقدرة على التحمل، والمرونة، والتدين، وغيرها من السمات السوية.
محرر الموقع - 12/11/2010م - عدد القراءات: « 8893 »
بدأت قناة الأنوار الفضائية ببث سلسلة محاضرات تحت عنوان ( قواعد في بناء الشخصية الناجحة ) لسماحة الشيخ عبدالله أحمد اليوسف (حفظه الله)،وستبث هذه المحاضرات مساء الاثنين ليلة الثلاثاء الساعة السابعة والنصف من كل أسبوع ، وستعاد في أوقات أخرى، مع إمكانية أنه قد يطرأ بعض التغيير على أوقات البث.
محرر الموقع - 12/11/2010م - عدد القراءات: « 8918 »
ألقى سماحة الشيخ عبدالله أحمد اليوسف محاضرة بعنوان ( كيف نواجه الإعلام الفاسد؟) في حسينية سيد الشهداء بالخويلدية مساء الجمعة ليلة السبت 5 رمضان 1429هـ الموافق 6 سبتمبر 2008م، وقد ابتدأ سماحته محاضرته بتمهيد عن دور الإعلام في عصرنا الحديث.
ثم أشار إلى فوائد الإعلام التي لخصها في النقاط التالية:
1 ـ متابعة الأحداث السياسية والاقتصادية والثقافية...الخ.
2 ـ معرفة المنتجات المعرفية الجديدة.
محرر الموقع - 12/11/2010م - عدد القراءات: « 8896 »
يتطلع الناس في كل زمان ومكان إلى تطبيق العدالة الاجتماعية، وتأسيس مجتمع متوازن قائم على احترام الإنسان، وإشاعة الحريات العامة، وسيادة القانون، وتكافؤ الفرص للجميع.
واليوم حيث يعج عالمنا بالعديد من النظريات والأطروحات حول نظرية ومفهوم ( العدالة الاجتماعية )، إذ نرى أن كل إيديولوجية أو مدرسة فكرية تقدم مفهومها ونظريتها للعدالة الاجتماعية، باعتبار أن العدل ما طبق في مجتمع إلا وساده السعادة والتقدم والازدهار.
إلا أنه ليس كل ما يطرح من نظريات في ( العدالة الاجتماعية) يستطيع تحقيق ذلك، فنحن رأينا كيف أن الماركسية التي جاءت حاملة لواء العدالة ومحاربة الظلم والانتصار للكادحين لم يعش الناس في ظلها إلا في شقاء وتعاسة وانتهاك لأبسط حقوق الإنسان.