مجلة العميد الدولية تنشر دراسة علمية عن « شخصية السيدة أم البنين » للشيخ اليوسف
السيدة أم البنين (عليها السلام) دراسة تأريخية
الشيخ عبدالله اليوسف - 14 / 4 / 2022م - 2:15 ص
غلاف مجلة العميد الدولية، العدد 41، سنة 1443 هـ - 2022م
غلاف مجلة العميد الدولية، العدد 41، سنة 1443 هـ - 2022م

نشرت مجلة العميد الدولية « وهي مجلة فصلية محكّمة تُعنى بالأبحاث والدراسات الإنسانية المتنوعة » وتصدر عن مركز العميد الدولي للبحوث والدراسات التابع لقسم الشؤون الفكرية والثقافية في العتبة العباسية المقدسة بكربلاء، في عددها الواحد والأربعين بتاريخ 1 مارس 2022م دراسة علمية لفضيلة الشيخ الدكتور عبدالله أحمد اليوسف بعنوان: « السيدة أم البنين (عليها السلام) دراسة تأريخية ».

وقد بدأ الباحث اليوسف دراسته بمقدمة تعريفية بالدراسة ومضمونها، وإليكم نصها:

تعد السيدة أم البنين زوج أمير المؤمنين (عليه السلام) من الشخصيات النسائية البارزة التي بقي اسمها مخلداً رغم مرور قرون على وفاتها، وذلك لما اتسمت به من صفات نبيلة ومواقف مشهودة جعلتها تحظى برتبة عالية ومكانة رفيعة في التاريخ الإسلامي.

ورغم أن أمير المؤمنين (عليه السلام) تزوج بعدة نساء بعد شهادة السيدة فاطمة الزهراء (عليها السلام) إلا أنه لم تحظ أي زوجة من زوجاته – ما عدا السيدة الزهراء (عليها السلام) - كما حظيت السيدة أم البنين؛ فقد اشتهرت شهرة عظيمة بين الخاصة والعامة.

ومن أهم دوافع هذه الدراسة عن هذه الشخصية التاريخية قلة الكتابة العلمية عنها، إذ أغلب الدراسات والمؤلفات التي كتبت عن حياتها ترتبط بالكرامات والقصص العاطفية، ونادراً ما نجد كتابة جادة وعلمية عن حياتها.

ويجد الباحث عن شخصيتها وسيرتها صعوبات بحثية عدة لقلة المعلومات الموثقة في المراجع والمصادر التاريخية التي تتناول حياتها، في حين نجد بعض المعلومات المهمة عن قبيلتها وأسرتها، وهو ما يساعد الباحث على معرفة جوانب معينة من حياتها، وقد أشرنا إلى ذلك في مطاوي البحث.

وقد حاولتُ في هذه الدراسة العلمية الموجزة عن حياة السيدة أم البنين (عليها السلام) وسيرتها العطرة، اكتشاف خصائصها وصفاتها وسماتها البارزة، والتعريف بأسرتها وقبيلتها العربية المعروفة بالشجاعة والرفعة والكرم والجود والشعر والفصاحة والبلاغة وانعكاس ذلك على شخصيتها، وهو ما يكشف جانباً محورياً من شخصيتها، والإشارة إلى كونها راوية من راويات الحديث الشريف.

ويقع هذا البحث في خمسة مباحث، وعناوينها هي:

المبحث الأول: نبذة تعريفية عنها وعن أسرتها وقبيلتها.

المبحث الثاني: الاقتران المبارك والبنون الأربعة.

المبحث الثالث: كناها وألقابها.

المبحث الرابع: صفاتها وسماتها الشخصية.

المبحث الخامس: أم البنين في كتب رجال الحديث.

ملاحظة: يمكنكم قراءة الدراسة كاملة من خلال الضغط على الرابط الآتي:

https://alameed.alameedcenter.iq/uploads/a9850a4f75c3cf3ab2a16888eb9626f6.pdf

اضف هذا الموضوع الى: