ضمن موسوعة: أئمة أهل البيت العلمية
جديد الشيخ اليوسف: صدور كتاب سيرة الإمام علي الهادي (ع)
غلاف كتاب: سيرة الإمام الهادي،  الطبعة الأولى 1437هـ - 2016م
غلاف كتاب: سيرة الإمام الهادي، الطبعة الأولى 1437هـ - 2016م

صدر عن دار المحجة البيضاء في بيروت كتاب جديد لسماحة الشيخ الدكتور عبدالله أحمد اليوسف بعنوان: (سيرة الإمام علي الهادي : دراسة تحليلية للسيرة الأخلاقية والعلمية والسياسية للإمام الهادي ) ويقع الكتاب في 685 صفحة من الحجم الكبير، الطبعة الأولى 1437هـ- 2016م.

والإمام علي الهادي ( 212- 254هـ / 827 - 868م ) هو الإمام العاشر من أئمة أهل البيت الأطهار، وقائد من قادة الإسلام الكبار، وعلم بارز من أعلام الهدى والحق والإيمان، ومفخرة من مفاخر الإنسانية.

وقد تناول المؤلف في هذه الدراسة العلمية حياة وسيرة الإمام علي الهادي بصورة تحليلية وفقاً للمنهج العلمي الرصين من أجل توضيح وفهم الأبعاد المختلفة في سيرة وحياة الإمام ، وعدم اختزال سيرته المباركة في بعد واحد، بل محاولة فهم الصورة الكاملة لشخصيته العظيمة من مختلف الجوانب والأبعاد المهمة.

وتهدف هذه الدراسة إلى تبصير الأمة الإسلامية وغيرها من الأمم بالدور الرائد والمميز الذي قام به الإمام الهادي ، وتأثير ذلك الدور في تجذير الدين، وتنمية الثقافة الإسلامية، وتأصيل الفكر الإسلامي، ونشر العلوم والمعارف بين النخب العلمية وعامة الناس.

وقد اتبع الباحث اليوسف في هذه الدراسة العلمية منهج التحليل والاستقراء والاستنباط في فهم الأحداث التاريخية من أجل استخلاص النتائج والآراء والعِبر والدروس، وقد ركز المؤلف في دراسته على الأبعاد الدينية والروحية والأخلاقية والعلمية والفكرية والسياسية في حياة وسيرة الإمام الهادي ، بهدف تقديمها للأجيال الجديدة بلغة جديدة، وفهم جديد، وأسلوب جديد.

وتتكون هيكلية هذه الدراسة العلمية عن الإمام الهادي من خمسة أبواب، في كل باب عدة فصول، وهي كالتالي:

تبدأ الدراسة في بابها الأول والذي عنونه الباحث بـ (شخصية ومكانة الإمام علي الهادي ) ويتضمن هذا الباب ثلاثة فصول وهي:

الفصل الأول: البطاقة الشخصية للإمام الهادي .
الفصل الثاني: الأدلة على إمامة الإمام الهادي .
الفصل الثالث: الأعلام يتحدثون عن الإمام الهادي .

أما الباب الثاني فحمل عنوان: ( السيرة الروحية والأخلاقية للإمام الهادي ) وتفرع منه فصلان وهما:

الفصل الأول: السيرة الروحية للإمام الهادي .
الفصل الثاني: السيرة الأخلاقية للإمام الهادي .

وكان عنوان الباب الثالث: ( السيرة العلمية والفكرية للإمام الهادي ) وضم هذا الباب ثلاثة فصول وهي:

الفصل الأول: العطاء الديني والعلمي للإمام الهادي ع).
الفصل الثاني: مدرسة الإمام الهادي العلمية.
الفصل الثالث: الإمام  الهادي والفرق المنحرفة.

أما الباب الرابع لهذه الدراسة العلمية عن الإمام الهادي فجاء موسوماً بـ (السيرة السياسية للإمام الهادي ) واحتوى على ثلاثة فصول وهي:

الفصل الأول: الإمام الهادي وحكام عصره.
الفصل الثاني: الإمام الهادي ومتطلبات المرحلة السياسية.
الفصل الثالث: الإمام الهادي ومواجهة الاستبداد السياسي.

وجاء الباب الخامس والأخير بعنوان: (الإمام الهادي شهادة وخلود ) ويتكون من فصلين وهما:

الفصل الأول: شهادة الإمام الهادي .
الفصل الثاني: حكم ومواعظ بليغة للإمام الهادي .

وختم الباحث هذه الدراسة العلمية عن الإمام الهادي ببيان نتائج الدراسة التي توصل إليها الباحث في بحثه، ثم ذكر مجموعة من التوصيات التي يوصي بها، وبهذا تتضح خلاصة البحث ومرئيات الباحث. وهذا هو مسك الختام لهذه الدراسة العلمية عن حياة وسيرة الإمام علي الهادي .

الجدير بالذكر أن هذه الدراسة العلمية عن سيرة الإمام علي الهادي تأتي ضمن موسوعة بدأها سماحة الشيخ الدكتور عبدالله اليوسف في الكتابة عن سيرة وحياة الأئمة الأطهار، وقد صدر منها - لحد الآن- عدة دراسات عن سير وحياة الأئمة الأطهار وهي:

1-  سيرة الإمام الرضا : دراسة تحليلية للحياة الأخلاقية والعلمية والسياسية للإمام الرضا ، مركز آفاق للدراسات والبحوث، الطبعة الأولى 1433هـ -2012م. (رسالة دكتوراه).

2-  سيرة الإمام الجواد . دراسة تحليلية للسيرة الأخلاقية والعلمية والسياسية للإمام الجواد ، دار المحجة البيضاء، بيروت- لبنان، الطبعة الأولى 1433هـ -2012م.

3- سيرة الإمام الكاظم : دراسة تحليلية للسيرة الأخلاقية والعلمية والسياسية للإمام الكاظم، دار المحجة البيضاء، بيروت - لبنان، الطبعة الأولى 1434هـ -2013م.

4-  الإمام محمد الباقر مؤسس النهضة العلمية الكبرى، دار المحجة البيضاء، بيروت - لبنان، الطبعة الأولى 1434هـ -2013م.

5- سيرة الإمام العسكري : دراسة تحليلية للسيرة الأخلاقية والعلمية والسياسية للإمام العسكري ، دار المحجة البيضاء، بيروت - لبنان، الطبعة الأولى 1435هـ -2014م.

6- وأخيراً سيرة الإمام الهادي : دراسة تحليلية للسيرة الأخلاقية والعلمية والسياسية للإمام الهادي ، دار المحجة البيضاء، بيروت - لبنان، الطبعة الأولى 1437هـ -2016م.

 

 

 

اضف هذا الموضوع الى: