صدور كتاب: (عشرون منقبة في أسبقية الإمام علي (ع) ) للشيخ اليوسف باللغة التركية
غلاف كتاب: عشرون منقبة في أسبقية الإمام علي (ع) باللغة التركية، الطبعة الأولى 1439هـ - 2018م
غلاف كتاب: عشرون منقبة في أسبقية الإمام علي (ع) باللغة التركية، الطبعة الأولى 1439هـ - 2018م

صدر عن مطبعة "KİMMAT" في اسطنبول بتركيا كتاب مترجم الى اللغة التركية لسماحة الشيخ الدكتور عبدالله أحمد اليوسف بعنوان: (عشرون منقبة في أسبقية الإمام علي ) وعنوانه باللغة التركية:İMAM ALİ'NİN (as) EN ÖNDE OLDUĞU 20 FAZİLET"، وقد قام بترجمته: (دوغان جيمنلي) ويقع الكتاب في 102 صفحة من الحجم الوسط، الطبعة الأولى 1439هـ-2018م.

ويستعرض هذا الكتاب بصورة مجملة عشرين منقبة من مناقب وفضائل الإمام علي الذي لم يسبقه إليها سابق، ولن يلحق بها لاحق، بل كان هو الأول في الظفر بها، وهي تبرز مكانة وفضل أمير المؤمنين ، وأسبقيته في الأمور المهمة والمفصلية في مسيرة الإسلام.

ويتناول هذا الكتاب أهم أوليات الإمام علي وأسبقيته على غيره، مع ذكر الدليل على ذلك من أمهات الكتب الحديثية والتاريخية من الطرفين، لتعرف الأجيال الشابة مكانة الإمام علي وفضله بلغة معاصرة وسلسة ومختصرة.

وأوضح المؤلف في مقدمته للكتاب إلى أن معظم كتب الحديث والتاريخ والسيرة تشير إلى أسبقية الإمام علي للإسلام، فمن مفاخره هو سبقه في الإسلام، وإيمانه بنبوة محمد منذ اليوم الأول لنزول الوحي على رسول الله ، والصلاة خلفه، والوقوف معه في السراء والضراء.

وعندما نتصفح سيرة الإمام علي سنجد أنه كان الأول في كل شيء؛ فهو أول من أسلم، وأول من صلى مع النبي، وأول إمام في الإسلام، وأول من لقب بأمير المؤمنين، وأول من جمع القرآن وأسس علومه، وأول تلميذ للنبي ، وأول من بايع النبي  وأعلن مناصرته، وأول كتّاب الوحي، وأول من عقدت له الولاية على المسلمين، وأول من فدى النبي بنفسه، وأول مجاهد في سبيل الله، وأول من حمل راية الإسلام أمام رسول الله ، وأول من بلّغ عن رسول الله ، وأول قاض في الإسلام، وأول مسلم لم يؤمر النبي عليه أحداً، وأول خليفة هاشمي، وأول من وضع دستوراً كاملاً للدولة الإسلامية، وأول من صنّف الكتب في الإسلام، وأول من وضع علم النحو، وأول من أسس علم الكلام في الإسلام، وأول من ولد في مسجد واستشهد في مسجد....والقائمة تطول وتطول!

لذلك كان الإمام علي شخصية فريدة واستثنائية في تاريخ الإسلام، بل في تاريخ الإنسانية بشهادة كل المنصفين من المؤرخين والكتّاب والمفكرين.

وقد كان الرسول الأعظم كثيراً ما يذكر ويشير إلى مناقب وخصائص وفضائل أمير المؤمنين، وقد أَلَّف العلماء والرواة والمحدثون الكثير من الكتب التي اهتمت بتدوين مناقب وفضائل الإمام علي (ع ( بشكل مستقل أو موسع، ولم يقتصر ذلك على مذهب معين، بل اهتم بذلك كل علماء المذاهب، ككتاب خصائص أمير المؤمنين للنسائي، والمناقب للخوارزمي، ومناقب علي بن أبي طالب للأصفهاني، ومناقب آل أبي طالب لابن شهر آشوب... وغيرها من المصنفات التي اهتمت بتدوين وتسجيل مناقب الإمام علي بن أبي طالب .
 
وقد قيض الله سبحانه وتعالى في كل عصر ومصر من المحدثين الحفاظ من ألفوا كتباً ورسائل في مناقب وفضائل أمير المؤمنين الإمام علي بن أبي طالب ونشرها بين الناس، بالرغم مما كان يتعرض له هؤلاء الحفاظ من أذى لنشرهم فضائله ومناقبه، وقد دفع بعضهم حياته نتيجة ذلك.

ولم ينجح أعداء الإمام علي في كتمان فضائله ومناقبه، بل إنها ازدادت على مر الأزمان وتعاقب الأيام انتشاراً وشيوعاً؛ لأن الحق في النهاية يعلو ولا يعلى عليه.

والحقيقة الناصعة باعتراف جميع المحدثين والحفاظ والمحققين: إنه ما جاء لأحد من أصحاب رسول الله من الفضائل والمناقب - ويطرق صحيحة ومعتبرة - كما جاء في فضل الإمام علي ومكانته ومقامه.

والجدير بالذكر أن هذا الكتاب قد صدر باللغة العربية في طبعته الأولى عام 1435هـ - 2014م عن مؤسسة أنوار الهدى للطباعة والنشر في بيروت ويقع في 95 صفحة من الحجم الوسط، كما صدر مترجماً باللغة الآذرية عن مطبعة أنوار في باكو بأذربيجان، ويقع في 64 صفحة من الحجم الوسط، الطبعة الأولى 1439هـ-2017م.
 
• ترجمة النص باللغة التركية:

Dr Şeyh Abdullah Ahmed el-Yusufinin "Imam Ali'nin en Önde Olduğu Yirmi Fazileti" adlı Kitabı'nın türkceye tercümesi.

Türkiye'nin istanbul ilinde Kimmat  matbaasında Doktor Abdullah Ahmed  el-Yusufinin "Imam Ali'nin en önde olduğu yirmi fazileti" adlı kitabi ilk defa türkceye tercüme edilmiştir.

 Kitap roman hacmi olarak 102 sayfadan ibarettir. Basım tarihi miladi olarak 20. 01.2018, Hicri olarak 1439 yılıdır.

Bu kitap İmam Ali'nin (a.s) ne öncekilerin ondan önce sahip oldukları nede ki sonrakilerin ondan sonra sahip olabilecekleri  yirmi faziletinden  bahsediyor. Genç neslin İmam  Ali'nin (a.s) makam ve faİletlerinden haberdar olması için  kitapta iki ekolün (Şia ve sünni) hadis kaynaklarından Imam Ali'nin ((a.s) hepsinden önde olduğu esas faziletleri Özet bir şekilde kaydedilmiştir.

Müellif kitabin mukaddimesinde İslam tarihi  kaynaklarının çoğunluğunun Imam Ali'nin (a.s) islâmi ilk kabul eden kişi, Resulullah'a (s.a.a) ilk vahyin geldiği günden itibaren onunla ilk namaz kılan, zorluk ve rahatlıkta daima onunla birlikte olduğunu beyan etmiştir.

Imam Ali'nin (a.s) hayatı okunduğunda onun her bir işte önde olduğunu görürüz.  
Imam Ali (a.s) islami ilk kabul eden, Peygamberle (s.a.a) ilk namaz kılan, ilk defa Müminlerin emiri lakabını alan, ilk defa Kuranı Kerimi Cem eden ve kuram ilimlerinin asıl kaidesini koyan, Peygamberin (s.a.a) ilk öğrencisi, o hazrete ilk biat eden ve yardımına yetişen, ilk vahiy katibi, ilk defa Müslümanlar üzerine halife Seçilen, Peygamber (s.a.a) için Can'ını feda eden ilk kişidir.

 Allah yolunda Ilk mücâhid, İslam bayrağını taşıyan ve Resulullah (s.a.a) adına teblığ eden ilk kişidir. O hazret öyle bir Müslümandır ki, Resulullah (s.a.a)  onun üzerine hiç bir kimseyi rehber olarak tayın etmemiştir. O hazret ilk gazi, ilk haşimi halife, İslam devletinin kanunlarını koyan, İslam tarihinde ilk kitap yazan ve kelam ilmini ilk öğreten mescidde doğup mescidde şehid olan ilk kişidir..... Bu faziletleri yazmakla bitmez.

Buna esasen de Imam Ali (a.s) adaletli olan tarihçilerin, yazarların ve düşünürlerin nazarında İslam tarihinde, hatta beşer tarihinde nadir bir şahsiyettir.

Hz. Resulullah (s.a.a) defalarca Emirelmüminin (a.s) fazilet ve üstünlüğü hakkında çok hatırlatmalarda bulunmuştu. Hadis ve rivayet alimleri Imam Ali'nin (a.s) faziletleri hakkında naklediken  hadisleri ihtiva eden bir çok kitaplar yazmışlardır.
Bu kitaplar tek bir mezhebe mahsus değildir. Bütün mezheplerin alimleri bu konuya büyük bir önem vermişlerdir.

 Bu kitaplardan Imam Nesai'nin "Hasais-ul Emirel müminin", Harezminin "Menakıb-ul Ali bin Ebi Talib", İbn Şahr Aşubun " Menakıbu Ali Ebi Talib" ve İmam Ali'nin (a.s) faziletleri hakkında kaleme alınmış diğer kitapları  kaydetmek burda zordur.

 AllahTeala her zaman ve mekanda Emirelmüminin Imam Ali'nin (a.s) fazilet ve üstünlüklerini hakkında kitap yazacak alimler ve hadis hafızları çıkarmıştır.

Bilmeliyiz ki, bu yazarlar böyle Kitapları yazdıkları için takip ve zülme maruz kalmıştır. Bazılarının ise hayatını kaybetmesine sebep olmuştur.  

Imam Ali'nin (a.s) düşmanları onun faziletlerini ve üstünlüklerini gizlemeyi başaramadı. Çünkü hak aşikardır, hiç bir şey hakdan büyük olamaz.

Kaydetmek gerekir ki, ilk defa miladi 2014 Hicri 1435 yılında Beyrut'ta Envarul Huda matbaasında 95 sahife olarak basılmıştır.

اضف هذا الموضوع الى: