القلق..أسبابه وعلاجه
محرر الموقع - 12 / 11 / 2010م - 7:57 م
استضاف مركز التنمية والإبداع بمنطقة العوامية ليلة الأربعاء بتاريخ 17/6/1425هـ سماحة الشيخ عبدالله أحمد اليوسف لإلقاء محاضرة بعنوان (القلق ..أسبابه وعلاجه) وقد تحدث سماحة الشيخ اليوسف في بداية المحاضرة قائلا:
من أبرز الظواهر المنتشرة في وقتنا المعاصر ظاهرة القلق ،هذا الكابوس المرعب حًوًّل حياة الكثير من الناس إلى جحيم لا يطاق ، فالقلق له نتائج سلبية وكبيرة على حياة الإنسان ، حيث يؤدي إلى تحطيم الشخصية ، وفقدان التوازن والاعتدال ، والشعور بالاضطراب المستمر ، بل والتأثير حتى على أعضاء الجسد .
ويعتبر القلق من أكبر وأقوى المعوقات أمام تقدم الإنسان وتطوره ، إذ يفقد المرء بسببه القدرة على التفكير السليم ، وينعدم لديه القدرة على اتخاذ القرارات الصائبة ، كما تنعدم عنده المبادرة أو المسارعة إلى الإنجاز والإنتاج ، ويعيش فقدان الطمأنينة والاستقرار في حياته .
ومن هنا ، يجب أن يعمل كل واحد منا بكل جد واجتهاد من أجل الوقاية من الإصابة بالقلق ،وأفضل طريقة لعدم الإصابة به هو الوقاية منه ، وعند الإصابة به لابد من العلاج منه ، إذ أن تركه سيؤدي إلى مضاعفات خطيرة، لأن القلق يولد القلق !
بعد ذلك تحدث سماحته عن أسباب القلق ولخصها في النقاط التالية:
1ـ ضعف الإيمان
2/ تراكم المشاكل
3/ الخوف من المستقبل
4/ الشعور بالفراغ
5/ الانفعال والتوتر الشديد
بعد ذلك أشار سماحته إلى علاج القلق ، مستعرضا النقاط التالية:
1/ تقوية الإيمان
2/ تجاوز المشاكل
3/ التخطيط للحياة
4/ الاستفادة من أوقات الفراغ
5/ التفاؤل بالحياة
وبعد انتهاء المحاضرة أجاب سماحة الشيخ عبدالله اليوسف على أسئلة الحاضرين حول القلق وما يرتبط به من أبعاد مما أضفى على اللقاء المزيد من الحيوية والتفاعل .
لاستماع المحاضرة اضغط على الرابط التالي :
http://www.alyousif.org/page/sond.php
17/6/1425
اضف هذا الموضوع الى: