في مهرجان العمل التطوعي الأول في مقر الدوخلة
الشيخ اليوسف: نحتاج إلى مبادرات خلاقة ونوعية لتفعيل العمل التطوعي
محرر الموقع - « تغطية : أحمد منصور الخرمدي » - 23 / 10 / 2011م - 1:20 م
الشيخ اليوسف وهو يتحدث في ندوة ثقافة العمل التطوعي في المجتمع بمقر الدوخلة بسنابس مساء السبت ليلة الأحد 24/11/1432هـ الموافق 22/10/2011م
الشيخ اليوسف وهو يتحدث في ندوة ثقافة العمل التطوعي في المجتمع بمقر الدوخلة بسنابس مساء السبت ليلة الأحد 24/11/1432هـ الموافق 22/10/2011م

 في حوار عال وهادئ امتاز بالصراحة والشفافية في مجال العمل التطوعي بالندوة الحوارية لليوم الأول مساء السبت 24 / 11 / 1432الموافق 22 أكتوبر2011م  والتي كانت بعنوان ( ثقافة العمل التطوعي في المجتمع ).

كان ضيف الندوة سماحة الشيخ الدكتور / عبد الله أحمد اليوسف رجل العطاء والوفاء في ثقافة العمل التطوعي والخيري؛ فمن مطبوعات سماحته ( يحفظه الله ) كتاب ثقافة العمل التطوعي وكتاب أفكار في العمل التطوعي وكتاب التطوع في سيرة الأنبياء والأئمة ( عع ). وقد أدار حوار الندوة الأستاذ والإعلامي المعروف وجدي المبارك.

وقد بدأ الشيخ اليوسف كلمته بقوله: إن ثقافة التطوع من العوامل المهمة في دفع المجتمع نحو الحيوية والنشاط والفاعلية والإبداع، فثقافة التطوع هي جزء لا يتجزأ من مفهوم الثقافة بالمعنى العام، وانتشار هذه الثقافة في المجتمع يدفعه نحو المزيد من الإنجاز والإبداع في ميادين ومجالات العمل التطوعي؛ أما عندما تغيب ثقافة التطوع من الساحة الاجتماعية فسيصاب المجتمع بالركود والخمول وعدم الفاعلية وغياب الحراك الاجتماعي المنتج. 

وقد تلخصت نقاط  الحوار والمناقشة بالنقاط التالية:

1- الأسباب والدوافع في أضمحلال العمل التطوعي في المجتمع. الأستاذ علي زريع أثناء مداخلته في الندوة
2- توضيح المفاهيم الدينية وبيان مدلولاتها الواسعة في العمل التطوعي. 
3- أهمية التفاعل الوجداني والإنساني مع العمل التطوعي.
4- تأثير الجانب المادي والمعنوي في الارتقاء بالعمل التطوعي.
5- تثمين الجهود والتضحيات المبذولة من قبل العاملين في العمل التطوعي.
6- بيان الطرق الناجحة والكفيلة بغرس روح العمل التطوعي بين الناس بمختلف شرائحهم  وأعمارهم.
7-  أهمية دور المرأة في المشاركة في العمل التطوعي والخيري مستنيرة ومقتدية بسيرة الصديقة  فاطمة الزهراء والعقيلة زينب (عه ) وبالصحابيات الجليلات ( رضوان الله عليهن ).

تخلل اللقاء مشاركات ومداخلات الحضور من الجانبين الرجالي والنسائي وكلمة
هادفة للأستاذ / حسن حبيب آل طلاق رئيس لجنة التنمية الاجتماعية الأهلية
بسنابس و مدير مهرجان الدوخلة الذي سلط الضوء على أهمية العمل التطوعي
والمشاركة الفعالة وحث الأبناء والمجتمع بوجه عام في الانخراط ضمن
الكوادر واللجان المنظمة من أجل البناء والتقدم إلى ما هو أفضل بإذن الله.
 
في الختام شكر القائمون والمنضمون على هذا اللقاء يتقدمهم الأستاذ / علي عبدالله الزريع  رئيس اللجنة المنظمة لمهرجان العمل التطوعي جميع الحضور كما قدموا خالص الشكر والتقدير لسماحة الشيخ الدكتور اليوسف محاضر الندوة والأستاذ وجدي المبارك الذي أدار الندوة بصورة رائعة.


كما تمنى الحضور  المشاركة الواسعة بأكثر عدد ممكن خلال فترة فعاليات مهرجان العمل التطوعي والذي سوف تمتد نشاطاته حتى الافتتاح الكبير والمميز لمهرجان الدوخلة ( 7 ).

جانب من الحضور
جانب من الحضور في ندوة ثقافة العمل التطوعي في المجتمع بمقر الدوخلة بسنابس مساء السبت ليلة الأحد 24/11/1432هـ الموافق 22/10/2011م


 

اضف هذا الموضوع الى: