الشباب..هموم الحاضر وتطلعات المستقبل
الأستاذ حسن آل حمادة * - 12 / 11 / 2010م - 7:57 م

اسم الكتاب : الشباب

هموم الحاضر وتطلعات المستقبل ..


اسم المؤلف : الشيخ عبد الله أحمد اليوسف

اسم الناشر : المؤلف نفسه ـ القطيف


الطبعة : الأولى 1421هـ – 2000م

عدد الصفحات :200 صفحة من القطع الكبير .

في كتابه الجديد، المعنون بـ(الشباب: هموم الحاضر وتطلعات المستقبل)، بحث سماحة الشيخ (عبد الله اليوسف) من خلال رؤيته المنبثقة من واقع التعاليم الإسلامية، وباعتماده المزاوجة بين النصوص الدينية الصحيحة، وبين حقائق العلم، بحث موضوع الشباب، متناولاً في حديثه عنهم أهم القضايا التي تواجههم، كما أشار لهمومهم وتطلعاتهم.

اتّبع المؤلف في كتابه أسلوب علمي ناجح مليء بعناصر التشويق، حيث تضمن كتابه المعالجة الجادة للموضوعات المتناولة، إضافةً لاحتواء الكتاب على القصص والمعلومات والطرائف الخفيفة، المفيدة للقارئ، ولعل هذا هو السر في نجاح الكتاب، حيث نفذت نسخه (الألف) من أرفف المكتبات في أقل من شهرين، وطبعته الثانية على وشك الصدور.

لا يخفى على أحدٍ بأن شريحة الشباب تمثل العمود الفقري لأي تقدم وتطور في حياة الشعوب والأمم، وذلك لآن مرحلة الشباب تعد من أزهى وأقوى مراحل العمر في حياة الإنسان، كما أنها فترة التألق والظهور في مسرح الحياة، وهي كذلك فترة العمل والعطاء، فترة الحيوية والنشاط، فترة القوة والصحة، فترة الإنتاج والإبداع، فترة السعي والكدح والحركة...الخ.

للاعتبارات المذكورة وغيرها جاءت صفحات هذا الكتاب المهم، خاصةً لمسئولي التربية، وعلى رأسهم الآباء الكرام؛ ليستفيدوا من أفكاره المطروحة، كما أنه مهم لشريحة الشباب؛ ليسترشدوا بمعالجاته الموضوعية الواقعية.


جاء الكتاب في ستة فصول، هي:



1- الشباب والقيم.

2- الشباب وبناء الذات.

3- الشباب والزواج.

4- الشباب والترويح عن النفس.

5- الشباب ووسائل الإعلام والاتصال.

6- الشباب والحداثة.




بقي لي أن أذّكر الكاتب - كعادتي في تذكير بعض الكتّاب - بأن كتابه قد افتقر لوجود الخاتمة!

وبقي لي أن أذّكر القارئ - حتى لا يفرح كثيراً بنفاذ (1000) نسخة من الكتاب في أقل من شهرين - بأن عدد سكان العالم العربي قد يزيد عن (250) مليون إنسان، ولكل هذا العدد الهائل طبعت ألف نسخة فقط!!



اضف هذا الموضوع الى:
كاتب وباحث إسلامي- القطيف