فوائد صلاة الجماعة
محرر الموقع - « مكتب سماحة الشيخ عبدالله اليوسف » - 12 / 11 / 2010م - 7:57 م

تحدث سماحة الشيخ عبد الله أحمد اليوسف في كلمته ليوم الجمعة 16 ذو الحجة 1430 هـ الموافق 4 ديسمبر 2009، وذلك في مسجد الرسول الأعظم بالحلة، وهي أولى كلمة لسماحته في يوم الجمعة في هذا المسجد الجديد الذي بدأ فيه الصلاة جماعة ليلة العيد العاشر من ذي الحجة لعام 1430 هـ.


وقد أستهل سماحة الشيخ اليوسف كلمته بالآية الكريمة: ﴿وَأَقِيمُواْ الصَّلاَةَ وَآتُواْ الزَّكَاةَ وَارْكَعُواْ مَعَ الرَّاكِعِينَ حيث شرح دلالات هذه الآية الشريفة، وأنها تدعو لصلاة الجماعة ﴿وَارْكَعُواْ مَعَ الرَّاكِعِينَ أي صلوا مع المصلين في المسجد جماعة.


ثم أشار سماحته إلى فوائد صلاة الجماعة ضمن النقاط التالية:


1- الحصول على الثواب والأجر الجزيل:


ورد في فضل صلاة الجماعة الكثير من الأخبار والروايات الحاثة على الحضور فيها، وحصول المشارك في صلاة الجماعة على الثواب والأجر الجزيل فقد ورد عن الرسول الأعظم قوله: ((صلاة الجماعة أفضل من صلاة الفرد بخمس وعشرين درجة)).


وقال الإمام الباقر (عليه السلام): ((من ترك الجماعة رغبة عنها وعن جماعة المسلمين من غير علة فلا صلاة له)) وقال الإمام الصادق (عليه السلام): (( من لم يصل جماعة فلا صلاة له بين المسلمين، لأن رسول الله قال: ((لا صلاة لمن لم يصل في المسجد مع المسلمين إلا من علة)).


وصلاة الجماعة من المستحبات المؤكدة، وكلما زاد عدد المصلين كان الأجر والثواب أكثر وأزيد.


2- تقوية الالتزام بالدين:


صلاة الجماعة مظهر من مظاهر التماسك الاجتماعي، ومؤشر على وجود الروح الجماعية عند أفراد المجتمع، وهذا ما يؤدي بدوره إلى تعاظم الحالة الدينية، وتقوية الالتزام الديني بين الناس، وهو ما يخلق بيئة اجتماعية صالحة ومؤثرة على المحيط الاجتماعي، وكلما زادت مساحة البيئة الاجتماعية الصالحة ساهم ذلك في تنمية الالتزام بقيم ومثل وتعاليم الدين.

3- تنمية الجانب الروحي:


لصلاة الجماعة أثر فاعل في تنمية الجانب الروحي عند الإنسان، فالتفاعل الجماعي مع الصلاة، وتلاوة القرآن الكريم في المسجد، وقراءة الأدعية المأثورة، والتعود على ارتياد المساجد ... كل ذلك يُسهم في إنماء البعد الروحي عند الإنسان.

 
4- الاستزادة من المعارف الدينية:


المسجد مكان لتلقي المعارف والأفكار والعلوم الإسلامية، فعادة ما يلقي إمام الجماعة إما يومياً أو في بعض أيام الأسبوع، وخصوصاً يوم الجمعة محاضرة دينية تحتوي على التوجيه والإرشاد، وبيان أحكام الدين ومفاهيمه، وهو الأمر الذي ينعكس على ثقافة المصلين ووعيهم بمفاهيم الدين وأحكامه.


5- تعميق العلاقات وكسب أصدقاء:


تعميق العلاقات بين الأفراد، وكسب أصدقاء جدد فائدة أخرى من فوائد صلاة الجماعة، فالإنسان الذي يداوم على حضور صلاة الجماعة يقوي علاقته الشخصية بإمام الجماعة وببقية المأمومين، كما يساعد ذلك على كسب صداقات جديدة، إذ من الطبيعي أن تتكرس علاقات شخصية متينة بين أشخاص يرون بعضهم بعضاً يومياً في المسجد.


6- التعود على احترام الوقت:


تساعد صلاة الجماعة على تعود الإنسان على احترام الوقت، ذلك أن للصلاة أوقاتاً محددة، فالإنسان الذي يحرص يومياً على حضور صلاة الجماعة في المسجد عليه أن يراعي الأوقات، ويحضر في بداية وقت الصلاة حتى لا تفوته الجماعة، وهو الأمر الذي ينعكس إيجاباً على شخصية الإنسان، ويكون ذلك بمثابة برنامج عملي للتدرب والتعود على احترام الوقت وتنظيمه.


وفي ختام كلمته دعا سماحة الشيخ عبد الله اليوسف إلى أهمية إحياء صلاة الجماعة في هذا المسجد الجديد، ليكون مكاناً للذكر والعبادة والدعاء إلى الله تعالى.

20/12/1430
اضف هذا الموضوع الى: