اليوسف والدخيل يشاركان في مؤتمر الشيخ البحراني بطهران
محرر الموقع - 12 / 11 / 2010م - 7:57 م
شارك كل من سماحة الشيخ عبدالله أحمد اليوسف والأستاذ عبدالباري الدخيل في المؤتمر الدولي الثاني للاحتفاء بالعلامة الشيخ ميثم البحراني والذي انعقد في طهران عاصمة الجمهورية الإسلامية الإيرانية بتاريخ 25-27ذو الحجة1427هـ الموافق 15 -17 يناير 2007م، وقد ضم المؤتمر نخبة من العلماء والمفكرين والكتاب من عدة دول إسلامية، كما شارك في المؤتمر وفد رسمي من مملكة البحرين؛ الجدير بالذكر أن المؤتمر الأول عن الشيخ ميثم كان قد انعقد العام الماضي 2005م في المنامة بالبحرين.
وقد ألقى سماحة الشيخ عبدالله اليوسف في اليوم الأول للمؤتمر دراسته عن الشيخ ميثم البحراني وقد كان عنوانها(الشيخ ميثم البحراني... العالم الموسوعي ) ركز فيها على أربعة محاور رئيسة وهي:
1- مدخل.
2- الحياة العلمية الذهبية في عصر الشيخ البحراني.
3- مظاهر الموسوعية في فكر الشيخ البحراني.
4- استنتاجات وملاحظات.
أما الأستاذ عبد الباري الدخيل والذي ألقى دراسته في اليوم الثاني للمؤتمر والذي كانت بعنوان ( مصباح السالكين للشيخ ميثم البحراني.. قراءة تحليلية) فقد ركزت على النقاط التالية:
1- تمهيد.
2- تحليل.
3- ملاحظات.
4-توصيات.
وقد اختتم المؤتمر في يومه الثالث بمدينة قم المقدسة بمجموعة من المحاضرات وانتهاء ببيان ختامي فيه مجموعة من التوصيات من أبرزها: الدعوة لنشر تراث الشيخ ميثم البحراني والتعريف بشخصيته وعلمه ومكانته وطباعة كل مؤلفاته.
وفي حين كان اليوم الأول للمؤتمر عاماً لكل المشاركين، كان اليوم الثاني على شكل ثلاث جلسات تخصصية:
الجلسة الأولى: ابن ميثم ورؤاه التقريبية وقضايا عصره.
الجلسة الثانية: شرح نهج البلاغة.
الجلسة الثالثة: رؤى ابن ميثم العقدية والاجتماعية والسياسية.



1/1/1428
اضف هذا الموضوع الى: