مؤهلات العمل الاحتماعي
محرر الموقع - « الأستاذ/ ياسر الدار » - 12 / 11 / 2010م - 7:57 م
بقلم الأستاذ/ ياسر الدار
استضافت لجنة الإمام الحسن بالقطيف مساء الاثنين ليلة الثلاثاء 11شعبان 1427هـ الموافق 4/9/2006م وضمن برنامجها الثقافي «نادي الحسن الثقافي( ع ) الشيخ عبدالله اليوسف في محاضرة بعنوان ((مؤهلات العمل الاحتماعي)).
وقد أكد اليوسف في محاضرته على أهمية العمل الصالح وتركيز القرآن الكريم على كلمة العمل ومشتقاتها التي ذكرت 360 مرة مقارنة بالصلاة التي هي عمود الدين وأساسه والتي وردت 105 مرات في كتاب الله الحكيم، متحدثاً عن مسؤولية أفراد المجتمع للاهتمام بالشأن الاجتماعي العام كما هي مسؤولية كل فرد في إدارة نفسه وعائلته، وما ينبغي عمله من أجل الاستعداد للعطاء والعمل.
وحول كيفية أن يكون الإنسان ناشطاً اجتماعياً؟ أشار اليوسف إلى العوامل التي تساهم في بناء الفرد وتأهيله للعمل الاجتماعي.
حيث أوضح عدداً من النقاط والأمثلة المعاصرة في كل جانب منها، ومن العوامل:
• إخلاص العمل والنية لله سبحانه وتعالى، وذلك بالاندفاع والنشاط في خدمة الناس وقضاء حوائج المجتمع و التي تعد أهم من النوافل المستحبة.
• الرغبة في العمل الاجتماعي سبب من أسباب الإنجاز الاجتماعي، ومن لا يمتلك الرغبة فعليه بالترغب فيه وذلك عن طريق مصادقة العاملين في الحقل الاجتماعي والإيحاء للنفس بالرغبة في العمل.
• الإصرار على العمل الاجتماعي لتقديم أفضل النتائج والأرقام، فبالنسبة التي يجتهد فيها المتطوع الاجتماعي يأتي النجاح بنفس تلك النسبة.
• تنمية القدرات والمواهب الشخصية للفرد من أجل الحصول على مهارات متعددة تساهم في التعامل السليم مع مختلف شرائح المجتمع، ومحاولة اكتساب مهارات جديدة من واقع التجربة والعمل والتي تنمو مع مرور الزمن وتساهم في إقناع الناس وقبولهم بالفرد والعمل.
• قراءة تجارب ومذكرات العظماء (( قادة- علماء- سياسيين-....)) وذلك من أجل الاستفادة من تجاربهم وتجاوز الصعاب والمشاكل التي قد تطرأ في أي وقت من عمر العمل الاجتماعي.
• مواجهة المشاكل بحكمة وهدوء والعمل حسب القناعات التي تراها الجهة الناشطة اجتماعيًا بعيداً عما يقال من أمور لا تنتهي.

14/8/1427
اضف هذا الموضوع الى: