ثواب صلاة جعفر الطيار
صفاء - 18/07/2008م
ماذا يحصل المصلي صلاة جعفر الطيار في الدنيا والآخرة من الأجر والثواب؟
الإجابة:
وردت روايات عديدة في ثواب وأجر من صلى صلاة جعفر الطيار، وتسمى أيضاً صلاة التسبيح وصلاة الحبوة؛ فعن أبي بصير، عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) لجعفر : يا جعفر ألا أمنحك؟ ألا أعطيك؟ ألا أحبوك؟
فقال له جعفر: بلى يا رسول الله.
قال : فظن الناس أنه يعطيه ذهباً أو فضة، فتشرف الناس لذلك.
فقال له : إني أعطيك شيئاً إن أنت صنعته في كل يوم كان خيراً لك من الدنيا وما فيها وإن صنعته بين يومين غفر لك ما بينهما أو كل جمعة أو كل شهر أو كل سنة غفر لك ما بينهما، تصلي أربع ركعات تبتدئ فتقرأ وتقول إذا فرغت : " سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر " تقول ذلك خمس عشرة مرة بعد القراءة، فإذا ركعت قلته عشر مرات، فإذا رفعت رأسك من الركوع قلته عشر مرات، فإذا سجدت قلته عشر مرات، فإذا رفعت رأسك من السجود فقل بين السجدتين عشر مرات، فإذا سجدت الثانية فقل عشر مرات، فإذا رفعت رأسك من السجدة الثانية قلت عشر مرات وأنت قاعد قبل أن تقوم فذلك خمس و سبعون تسبيحة في كل ركعة ثلاثمائة تسبيحة في أربع ركعات ألف ومائتا تسبيحة و تهليلة وتكبيرة وتحميدة إن شئت صليتها بالنهار وإن شئت صليتها بالليل .(1)
وفي رواية إبراهيم بن عبد الحميد، عن أبي الحسن ( عليه السلام ) تقرأ في الأولى إذا زلزلت، وفي الثانية والعاديات، وفي الثالثة إذا جاء نصر الله، وفى الرابعة بقل هو الله أحد.
قلت: فما ثوابها ؟
قال: لو كان عليه مثل رمل عالج(2) ذنوباً غفر [ الله ] له.(3)
وهي من المستحبات المؤكدة، ويتأكد إتيانها في ليلة النصف من شعبان؛ وإن كان يجوز إتيانها في كل وقت.
ـــــــ
الهوامش:
1 - الكافي، الشيخ الكليني،ج3، ص465، رقم1، باب صلاة التسبيح.
2 - العالج: ما تراكم من الرمل.
3 - الكافي، الشيخ الكليني،ج3، ص465، رقم1، باب صلاة التسبيح.
سماحة الشيخ عبد الله اليوسف